الأخبار و التقارير الإعلامية

جمعية رعاية تشارك في فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي في غرفة المدينة المنورة

برعاية كريمة وتشريف من صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة نوف بنت الحسن بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود -حفظها الله - نظمت غرفة المدينة المنورة فعاليات أكتوبر الوردي، بمشاركة جمعية رعاية الأرامل والمطلقات والمعلقات بالمدينة المنورة وعدد من الجهات وذلك يوم الخميس بتاريخ 1445\04\04هـ، الموافق 2023\10\19م، تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، بحضور عدداً من الخبراء وذوي الاختصاص.
 وتضمنت الفعالية جلسة حوارية حول التوعية بسرطان الثدي واهمية الكشف المبكر تحت عنوان "لك سيدتي" حيث افتتحت الجلسة سمو الأميره الدكتورة نوف بنت الحسن آل سعود استشاري جراحة تجميل وحروق وترميم وجراحة مجهرية، بالحديث عن أهمية التوعية قائلة: أنه تم تخصيص شهر كامل للتوعية حول سرطان الثدي وذلك لشدة انتشاره، ولكونه من الأمراض التي لا يُمكن الوقاية منها، وتكمن أهمية الكشف المبكر في كونه يُسهل ويسرع من عملية الشفاء بنسب عالية.
وأكدت الدكتورة رزان سلطان المحمادي استشاري طب أسرة على أهمية الكشف بقولها أن التوعية بدأت قبل 40 سنه بأمريكا مما ساهم في خفض معدل نسبة الوفيات إلى 40٪؜ ويعود ذلك لنتيجة الوعي والكشف المبكر والذي يساعد على اكتشاف المرض وتسهيل الوصول لاجراءات التشخيص والمعالجة وتحسين آلية العلاج حيث تصل نسبة الشفاء الى 95%.
وأوضحت الدكتورة أمل الشبراوي استشاري أمراض النساء: أن من يمتلك تاريخ مرضي بالعائلة يجب عليهم الفحص الدوري عن سرطان الثدي، وذلك لكون المريض مؤهلاً للإصابة حين يمتلك تاريخاً مرضياً.
وقالت الدكتورة إيمان برعي استشاري طب أسرة: أنه تم اختيار سن الأربعين للكشف المبكر حسب توصيات عالمية، وأن من خلال الكشف يمكن المعرفة اذا كان سبب بعض الألام عند المريض قد تتطور إلى سرطان ثدي.
واشتملت الفعالية على معرض مصاحب شاركت به جمعية رعاية الأرامل والمطلقات والمعلقات كجهة مشاركة في فعاليات "أكتوبر الوردي"وانتهى المؤتمر بتكريم من سعادة الأستاذة/أمل المغامسي مدير التواصل الداخلي بالغرفة التجارية لجمعية رعاية الأرامل والمطلقات والمعلقات بالمدينة المنورة(كجهة مشاركة )تسلم التكريم سعادة الدكتورد.علي بن ناجي الطرابيشي رئيس مجلس الإدارة حيث أوضح سعادة الدكتور شكره كذلك لغرفة المدينة المنورة ومابذل من جهود عظيمة أدت إلى نجاح هذا المؤتمر .
البوم الصور
جمعية رعاية تشارك في فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي في غرفة المدينة المنورة